حكم مسح الوجه بعد الدعاء 2024
كتبت أسماء مدحت :
حكم مسح الوجه بعد الدعاء يُعدّ مسح الوجه بعد الدعاء من الأمور التي يفعلها بعض المسلمين بعد الانتهاء من الدعاء. وتختلف الأحكام الفقهية حول هذا الموضوع بين الفقهاء.
حكم مسح الوجه بعد الدعاء
مسح الوجه بعد الدعاء سنة مستحبة، وليس بدعة، ومن تركه فلا حرج عليه.
الأدلة على استحباب مسح الوجه بعد الدعاء
1- الأحاديث: وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على استحباب مسح الوجه بعد الدعاء، منها:
– حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا فرغ أحدكم من الدعاء فليمسح وجهه بيديه، فإنه يمر على وجهه من بركة دعائه” [رواه أبو داود والنسائي].
– حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم فليمسح وجهه بيديه، فإن الله تعالى يمر على وجهه من بركة دعائه” [رواه الترمذي].
2- الآثار: وردت آثار عن الصحابة والتابعين تدل على استحباب مسح الوجه بعد الدعاء، منها:
– أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يمسح وجهه بعد الدعاء.
– أثر ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يمسح وجهه بعد الدعاء.
الأدلة على كراهية مسح الوجه بعد الدعاء
1- ضعف الأحاديث: ضعف بعض العلماء الأحاديث الواردة في استحباب مسح الوجه بعد الدعاء.
2- عدم ثبوت ذلك في الصحيحين: لم يثبت في صحيح البخاري ومسلم حديث يدل على استحباب مسح الوجه بعد الدعاء.
3- النهي عن ذلك: نهى بعض العلماء عن مسح الوجه بعد الدعاء، منهم:
– الإمام ابن تيمية رحمه الله.
– الإمام ابن القيم رحمه الله.
الراجح في المسألة
الراجح في المسألة هو أن مسح الوجه بعد الدعاء مستحب، لورود الأحاديث الدالة على ذلك، ولعدم وجود دليل قاطع على كراهيته.
حكم مسح الوجه بعد الدعاء مسح الوجه بعد الدعاء من المسائل التي اختلف فيها الفقهاء. فمنهم من استحبه، ومنهم من كرهه، ومنهم من منعه.
– مسح الوجه بعد الدعاء سنة مستحبة عند جمهور الفقهاء.
– لا حرج في ترك مسح الوجه بعد الدعاء.
– والأفضل للمسلم أن يتبع ما يراه أقرب إلى الدليل.